Telefax: 092527030 info@qusra.ps

قصره عبر التاريخ

تتربع قرية قُصرة الفلسطينية إحدى جدائل مدينة نابلس العريقة إلى الجنوب الشرقي منها، على بعد حوالي 24 كم، تتسم بالجمال والهدوء، وترتفع عن سطح البحر ما يقارب 700 م، وتبلغ مساحتها العمرانية حوالي 400 دونماً، ومساحة أراضيها ما يقارب 8900 دونماً، وأغلب مزروعاتها من اللوزيات والزيتون والعنب والحمضيات، وتحيط بها عدة قرى هادئة وجميلة منها جوريش وقبلان وعقربا ومجدل بني فاضل وقريوت وتلفيت وجالود.

mini-DSC04069 mini-DSC04008 mini-DSCI0470

سكّانها

بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 707 نسمة وفي عام 1945م حوالي 930 نسمة وبعد الاحتلال الإسرائيلي عام 1967م حوالي 1200 نسمة وارتفع إلى 2100 عام 1987م، في عام 2005م وصل عدد السكان إلى 4500 نسمة، وبلغ عدد سكانها في عام 2009 (7500)نسمة.

مدارسها ومرافقها

توجد في القرية 4 مدارس هي :

1 :مدرسة قصرة الثانوية للبنين : وهي المدرسة الخاصة بالذكور في القرية وتوجد فيها الصفوف من الصف الخامس حتى الثاني الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي، وهي مقامة على أراضي القرية منذ عام 1921م.

2: مدرسة قصرة الثانوية للبنات : وهي المدرسة الخاصة بالإناث وتوجد فيها الصفوف من الصف الخامس حتى الثاني ثانوي بفرعيه.

3: مدرسة قصرة الأساسية المختلطة : وهي المدرسة التي تحوي الصفوف من الصف الأول أساسي حتى الصف الرابع، وتحوي أيضاً ذكور وإناث.

4: مدرسة الشهيد ياسر عرفات : وهي مدرسة حديث العهد تم إنشائها في العام 2009م وتحوي الشُّعَب الزائدة من الصفوف الأساسية.

ويوجد في القرية أيضاً عيادة طبية عامة تعمل بدون دوام مفتوح، وصيدليتان هما: صيدلية قصرة، وصيدلية الشهد.

مياهها

تشرب القرية من نبع يقع غربها وقد جرت مياهه بالأنابيب إلى خزان خاص يوزع على القرية، ولكن الاحتلال سيطر عليه بالكامل، وكان يحرم القرية من المياه لفترات طويلة، لذلك وجب على المجلس القروي إيجاد حل جذري لهذه المشكلة، حيث تم الانتهاء في نهاية العام 2009م من الجزء الأول من مشروع تزويد القرية بالمياه القطرية، وهو بناء الخزان، وبوشر العمل على تمديد الأنابيب التي تنقل المياه لبيوت القرية من هذا الخزان وقُدرت فترة الانتهاء من التمديدات بعامين.

مساجدها

يوجد في القرية أربعة مساجد هي :

1: المسجد الكبير : وهو أول وأكبر مسجد أقيم في القرية ويقع في قلب القرية.

2: مسجد الشهداء : وهو ثاني مسجد بني في القرية ويقع في الحي الغربي.

3: مسجد الصحابة : وهو ثالث مسجد أقيم على أراضي القرية وقد تم إنشاؤه في نهاية العام 2009م، ويقع في الحي الشرقي.

4: مسجد النورين : وهو مسجد قيد البناء حالياً “تبقى أعمال التشطيب النهائية”، ويقع في منطقة “الحارة الفوقا” في الجزء الجنوبي من القرية.

آثارها

تحتوي القرية على عدّة “خرب” أثرية، منها خربة (الكرك) ولها مسمى آخر وهو (خربة القريق) وتقع في غرب القرية، وخربة (نبّوح) وتقع في جنوب شرق القرية، بالإضافة إلى “جبل القعدة” وهو جبل القرية الشمالي ويحتوي على آثار عديدة منها الآبار والمُغر الرومانية القديمة.

الاحتلال

عانت القرية الأمرين وما زالت تعاني من شريان الموت الذي وقع على أراضيها في بداية السبعينات من القرن الماضي، حيث تم الاستيلاء على جبل باطنت رزة الشمالي الشرقي في القرية من قبل إسرائيل، وقد تم بناء مستوطنة “مجدوليم” عليه، الأمر الذي أتاح للاحتلال مصادرة المزيد من الأراضي المشجرة في تلك المنطقة، وتعيين حدود للقرية لا يمكن تجاوزها بالتوسع العمراني، كذلك سلمت عدة منازل ومنشآت قريبة من هذه المستوطنة إخطارات بالهدم، كان من بينها مسجد الصحابة، وقد تم الهدم الفعلي لبقالة ومحطة محروقات صغيرة في أول القرية بحجة عدم وجود ترخيص، كذلك أتاح إنشاء المستوطنة الاستيلاء على كافة مصادر المياه في القرية، وقيام قطعان المستوطنين بالاعتداء على عدة منازل في الأعوام الماضية وتجريف آراضٍ عديدة في مناطق الوعار وخلة عتاب وأبو جربة وباسلطة.

عائلاتها

يتكون مجموع سكان القرية من عدة عائلات وحوامل أهمها : آل أبو ريدة، آل عودة، آل حسن، آل شناعة، آل الخليل، آل كنعان، آل السقا، آل فرح. وغيرها.